اليوم السبت ٠٤ فبراير ٢٠٢٣م

استيفان: اشتية سيغادر إلى بروكسل وتوقيع الاتفاقية المالية قبل نهاية الشهر الجاري

٢٢‏/٠١‏/٢٠٢٣, ١١:٥٠:٠١ ص
الاقتصادية

غزة _ صحيفة الاقتصادية

أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون التخطيط والمساعدات استيفان سلامة، اليوم الأحد، أن رئيس الوزراء محمد اشتية سيغادر إلى بروكسل وأن توقيع الاتفاقية المالية سيكون قبل نهاية الشهر الجاري.

وقال سلامة في تصريح صحفي له، أن : "سيغادر رئيس الوزراء محمد اشتية والوفد المرافق له بعد عدة ساعات إلى عاصمة الاتحاد الأوروبي بروكسل، للقاء العديد من المسؤولين الأوروبيين".

وأوضح أن أهم هذه اللقاءات ستكون مع 27 وزيرًا للخارجية من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وتأتي أهمية هذه اللقاءات في وقت التي تتواصل فيه الإعتداءات "الإسرائيلية".

وتابع: "اللقاءات في هذا التوقيت لها دلالات سياسية حقيقية كبيرة، ونحن نعول على هذا اللقاءات لوضع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في صورة الأوضاع في فلسطين والهجمة التي تقوم بها الحكومة الإسرائيلية الحالية في الأراضي الفلسطينية".

ولفت سلامة، إلى أنه ستنعقد لقاءات ثنائية مع وزيرة خارجية فرنسا ووزير خارجية إسبانيا ومع وزير خارجية الاتحاد الأوروبي كوريل، إضافة إلى وزيرة خارجية بلجيكا ورئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي، مشيراً إلى عقد لقاءات أخرى مع سفراء الدول العربية في بروكسل وغيرها.

وأشار إلى أهمية هذه الزيارة، حيث أن اللقاءات ستحمل بعدا سياسيا واقتصاديا وتنمويا، منوهاً إلى أن هذا بالنسبة لفلسطين له دلالات مهمة خَاصةً في هذا الوقت بالتحديد، وسيكون هناك نقاش يتعلق بدعم الاتحاد الأوروبي لفلسطين.

وأضافة سلامة: "نحن الآن انتهينا من نقاش كافة تفاصيل الاتفاقية المالية للعام 2022، ونأمل توقيعها قبل نهاية هذا الشهر".

وأكد إلى أنه لن يكون هناك أي توقيع لاتفاقيات خلال هذه الزيارة، ولكن سيكون هناك توقيع قبل نهاية الشهر تحت رعاية الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء، لدعم عدة جوانب مثل دعم وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين ودعم العديد من المشاريع الحيوية وأيضا دعم للعائلات الفقيرة، وسيكون هناك جزءا لدعم موازنة الحكومة الفلسطينية.