وكالات/ الاقتصادية
ارتفعت أسعار الذهب، اليوم الاثنين، بعد أن لامست أدنى مستوياتها في أكثر من أسبوع خلال الجلسة السابقة، مدعومة بانحسار التوترات الجيوسياسية عقب تقدم المحادثات الأميركية الإيرانية.
وصعد الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.9% إلى 4197.41 دولارا للأوقية بحلول الساعة 02:38 بتوقيت غرينتش، فيما تراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب تسليم آب بنسبة 0.7% إلى 4215.90 دولارا للأوقية.
وأفادت قناة "برس تي في" الإيرانية، نقلا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بإحراز تقدم جيد في المفاوضات، بينما أعلنت قطر وباكستان، في بيان مشترك بصفتهما دولتين وسيطتين، أن واشنطن وطهران اتفقتا على خارطة طريق تهدف إلى التوصل لاتفاق نهائي خلال 60 يوما.
وقال إدوارد مير، المحلل في شركة "ماريكس"، إن أجواء المحادثات شهدت تحولا ملحوظا خلال ساعات قليلة، من التوتر والخلاف إلى مؤشرات على تحقيق تقدم في المفاوضات.
وفي الوقت نفسه، لا تزال توقعات رفع أسعار الفائدة الأميركية تضغط على أداء المعدن النفيس، بعدما عززت تصريحات مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي المخاوف من تشديد السياسة النقدية خلال الأشهر المقبلة. ووفقا لأداة "فيد ووتش" التابعة لمجموعة "سي إم إي"، ارتفعت احتمالات رفع الفائدة في كانون الأول إلى 89% مقارنة بـ61% قبل الاجتماع الأخير للبنك المركزي الأميركي.
أما المعادن النفيسة الأخرى، فقد ارتفعت الفضة بنسبة 1.8% إلى 66.10 دولارا للأوقية، وصعد البلاتين بنسبة 0.2% إلى 1667.97 دولارا، فيما زاد البلاديوم بنسبة 1% إلى 1270.41 دولارا للأوقية.

