اليوم الاثنين ٢٢ يونيو ٢٠٢٦م

النفط يتراجع بعد اختتام الجولة الأولى من محادثات أمريكا وإيران

اليوم, ٩:٠٨:٢٦ ص
أرشيفية
الاقتصادية

تراجعت أسعار النفط، اليوم الاثنين، بعد اختتام الجولة الأولى من المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران في سويسرا، وسط مؤشرات على إحراز تقدم في المفاوضات وإعلان طهران حصولها على إعفاءات لصادرات النفط والبتروكيماويات، ما خفف المخاوف بشأن نقص الإمدادات في الأسواق العالمية.

 

وانخفض خام برنت بمقدار 1.53 دولار، أو ما يعادل 1.9%، ليصل إلى 79.04 دولارا للبرميل بحلول الساعة 06:56 بتوقيت غرينتش، بعدما كان قد ارتفع في بداية التداولات إلى 82.30 دولارا للبرميل متأثرا بالتوترات التي سبقت انطلاق المحادثات.

 

كما سجل خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 76.53 دولارا للبرميل، منخفضا سبعة سنتات، قبل انتهاء صلاحية عقد تموز في وقت لاحق من اليوم، فيما تراجع العقد الأكثر تداولا لشهر آب بمقدار 55 سنتا إلى 75.30 دولاراً للبرميل.

 

وقال وسطاء إن مسؤولين كبارا من الولايات المتحدة وإيران اختتموا الجولة الأولى من المباحثات التي انطلقت أمس الأحد، في إطار مذكرة تفاهم جرى التوصل إليها الأسبوع الماضي لتمديد وقف إطلاق النار الهش لمدة 60 يوما إضافية على الأقل.

 

وأكد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، أن بلاده حصلت على إعفاءات لصادرات النفط والبتروكيماويات، إضافة إلى الإفراج عن جزء من الأصول المجمدة، وإطلاق خطة لإعادة الإعمار والتنمية.

 

من جانبه، قال توني سيكامور، محلل الأسواق لدى شركة "آي جي"، إن المحادثات رفيعة المستوى أسفرت عن تقدم أولي تمثل في الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة رفيعة المستوى، مشيرا إلى أن نجاح هذه الخطوات سيظل مرهونا بترجمتها إلى نتائج ملموسة على أرض الواقع.

 

في السياق ذاته، أشار محللو "آي إن جي" إلى أن التوصل إلى اتفاق أكثر استدامة لا يزال يواجه تحديات كبيرة، في ظل استمرار المخاطر المرتبطة باحتمال تجدد الأعمال القتالية خلال فترة وقف إطلاق النار.

 

وكانت أسعار النفط قد فقدت أكثر من 8% من قيمتها الأسبوع الماضي، مدفوعة بتوقعات زيادة المعروض العالمي من الخام عبر الإفراج عن الشحنات العالقة في الخليج واحتمالات تخفيف العقوبات الأميركية على صادرات النفط الإيرانية.