اليوم الثلاثاء ٢٣ يونيو ٢٠٢٦م

وزير الاقتصاد يُطلع وفداً أوروبياً على الوضع الاقتصادي في فلسطين

اليوم, ٤:٤٦:١٤ م
جانب من اللقاء
الاقتصادية

غزة/ الاقتصادية

التقى وزير الاقتصاد الوطني، محمد العامور، بوفد من برلمانيي دول رابطة التجارة الحرة الأوروبية "الإفتا"، وذلك على هامش توقيع اتفاقيات ثنائية تهدف إلى تعزيز صادرات المنتجات الزراعية الفلسطينية وفتح أسواق جديدة أمامها.

وخلال اللقاء الذي عُقد في العاصمة الأيسلندية ريكيافيك، استعرض الوزير العامور المشهد السياسي والاقتصادي في دولة فلسطين، وأكد أن توقيع الاتفاقيات يأتي في إطار دعم المسيرة السلمية واحترام القانون الدولي، مشيراً إلى أن هذه الاتفاقيات تعزز اندماج المنتجات الزراعية الفلسطينية في أسواق دول "الإفتا".

وأعرب الوزير عن شكره وتقديره للدعم الأوروبي المستمر لحقوق الشعب الفلسطيني، مؤكداً أن الدول الأوروبية قادرة على بذل مزيد من الجهود لدفع العملية السلمية، وتحقيق إقامة دولة فلسطين، وتطبيق قرارات مجلس الأمن المتعلقة بحق الفلسطينيين في العودة وتقرير المصير.

من جانبهم، شدد ممثلو البرلمان النرويجي على قرار بلادهم حظر دخول منتجات المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية إلى الأسواق النرويجية، معربين عن أن هذا الموقف يأتي كالتزام بتطبيق أحكام القانون الدولي التي تعتبر تلك المستوطنات مقامة على أراضٍ فلسطينية محتلة.

بدورهم، أكد أعضاء برلمانات دول "الإفتا" أن توقيع هذه الاتفاقيات يمثل دعماً حقيقياً للشعب الفلسطيني، ويعزز صمود المزارع الفلسطيني في وجه ممارسات المستوطنين، علاوة على تأكيدهم السعي لدفع العملية السلمية وتعزيز مكانة الحكومة الفلسطينية في أي محادثات دولية.

وفي ختام اللقاء، أشاد الوزير العامور بقرار النرويج، مؤكداً أنه يساهم بفعالية في تقدم المسار السلمي ودعم الحق والقانون الدولي.