وكالات/ الاقتصادية
واصلت أسعار الذهب تراجعها خلال تعاملات الخميس، لتبقى قرب أدنى مستوياتها في أكثر من سبعة أشهر، تحت ضغط صعود الدولار وتزايد التوقعات بمواصلة رفع أسعار الفائدة الأميركية.
وانخفض الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.4% إلى 3985.89 دولارا للأوقية، بعد أن سجل في جلسة الأربعاء أدنى مستوى له منذ تشرين الثاني 2025. كما تراجعت العقود الآجلة الأميركية للذهب تسليم آب بنسبة 0.2% إلى 4001.60 دولار للأوقية.
وكان المعدن الأصفر قد هبط دون المستوى النفسي المهم البالغ 4000 دولار للأوقية خلال تعاملات الأربعاء، متأثرا بارتفاع الدولار وتزايد رهانات الأسواق على تشديد السياسة النقدية من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي.
ووفقا لأداة "فيد ووتش" التابعة لمجموعة "سي إم إي"، يتوقع المستثمرون تنفيذ ثلاث زيادات في أسعار الفائدة الأميركية خلال العام الجاري، مع ترجيح بنسبة تقارب 67% لإقرار زيادة جديدة خلال أيلول المقبل.
وسجل الدولار ارتفاعه الثالث على التوالي، ليبلغ أعلى مستوى له في 13 شهرا، ما زاد تكلفة شراء الذهب بالنسبة للمستثمرين من حائزي العملات الأخرى.
ويترقب المستثمرون صدور بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، وهي المؤشر المفضل للفيدرالي الأميركي لقياس التضخم، بحثا عن إشارات جديدة بشأن مسار السياسة النقدية خلال الفترة المقبلة.
أما المعادن النفيسة الأخرى، فتراجعت الفضة بنسبة 0.2% إلى 57.33 دولارا للأوقية، وانخفض البلاتين بالنسبة نفسها إلى 1575.85 دولارا، بينما ارتفع البلاديوم بنسبة 0.3% إلى 1170.25 دولارا للأوقية.

