وكالات/ الاقتصادية
أظهرت بيانات رسمية أردنية تراجع العجز في الميزان التجاري بنسبة 13.4% خلال الثلث الأول من عام 2026 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مدفوعا بارتفاع الصادرات وتراجع الواردات.
ووفق التقرير الشهري الصادر عن دائرة الإحصاءات العامة، بلغ العجز التجاري 2.694 مليار دينار (نحو 3.79 مليار دولار) خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، مقابل 3.110 مليارات دينار (حوالي 4.38 مليارات دولار) خلال الفترة ذاتها من عام 2025.
وأشار التقرير إلى أن قيمة العجز التجاري انخفضت بنحو 416 مليون دينار (ما يعادل 586.5 مليون دولار) مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، في مؤشر على تحسن أداء التجارة الخارجية للمملكة.
نمو الصادرات بنسبة 9%
وعزت دائرة الإحصاءات العامة هذا التحسن إلى ارتفاع إجمالي الصادرات، بما يشمل الصادرات الوطنية وإعادة التصدير، بنسبة 9% لتصل إلى 3.865 مليارات دينار (نحو 5.44 مليارات دولار).
في المقابل، انخفضت قيمة الواردات بنسبة 1.5% لتسجل 6.559 مليارات دينار (حوالي 9.24 مليارات دولار).
وبفعل هذه التطورات، ارتفعت نسبة تغطية الصادرات للواردات بمقدار 6 نقاط مئوية لتصل إلى 59% خلال الثلث الأول من عام 2026، مقارنة مع 53% خلال الفترة نفسها من عام 2025، ما يعكس تحسنا في قدرة الصادرات على تغطية فاتورة المستوردات.

