اليوم السبت ٠٤ فبراير ٢٠٢٣م

سلطة الأراضي تصدر تقريرها السنوي لعام 2022 وتكشف أهم إنجازاتها

٢٢‏/٠١‏/٢٠٢٣, ٤:٢٣:٥٤ م
الاقتصادية

غزة _ صحيفة الاقتصادية

كشفت سلطة الأراضي في قطاع غزة، اليوم الأحد، عن تقريرها السنوي وأبرز إنجازاتها خلال العام الماضي 2022، وجاء ذلك خلال برنامج لقاء مع مسئول الذي يعده المكتب الإعلامي الحكومي بشكلٍ دوري للحديث حول أبرز إنجازات الوزارات والهيئات الحكومية.

وقال مدير عام الإدارة العامة للمساحة في سلطة الأراضي عمر زايدة، إن السلطة اتخذت إجراءات خلال العام المنصرم سهلت تنفيذ العديد من المعاملات؛ لمساعدة المواطنين في تثبيت ملكياتهم وتسجيلها لدى سلطة الأراضي.

وأشار زايدة إلى أن سلطة الأراضي أطلقت المرحلة الثانية من مشروع التسوية الشاملة للأراضي غير المسجلة، منوهاً إلى أنه يوجد 70 ألف دونم من الأراضي غير المسجلة الواقعة شرق صلاح الدين.

وقال زايدة، إن السلطة تسعى لإنهاء مشاكل الأراضي غير المسجلة من خلال تقديم عدد من التسهيلات والخصومات التي وصلت إلى 75% من قيمة أراضي الأقساط المتعاقد عليها فترة الإدارة المصرية، في محاولةٍ لتثبيت الملكيات وتسجيل الأراضي للمشتري وليس المتعاقد الأصلي.

وحول جهود السلطة في خدمة المجتمع؛ أوضح أنه خلال العام المنصرم تم تخصيص ما يقارب (300) دونم لإقامة مدارس ومساجد ومرافق حكومية، مشيراً إلى تخصيص أراضٍ خاصة بمشاريع الإسكان المصرية.

وبين زايدة أن السلطة تعمل على ترشيد استخدام الأراضي الحكومية وتخصصيها من أجل المنفعة العامة وتنفيذ الأهداف التي تخصص لها، حيث تم سحب تخصيص ما يقارب من (105) دونم من جهات مختلفة لعدم التزامها بشروط التخصيص.

وحول التعديات على الأراضي الحكومية، أشار إلى إنفاذ القانون وملاحقة المتعدين حيث تم إزالة تعديات عن (71) أرضاً حكومية، وتنفيذ (1721) جولة تفتيش، في حين بلغت الاخطارات (718) إخطاراً، و(681) محضر ضبطٍ.

وأكد على معالجة السلطة للعشوائيات السكنية، فقد بلغ عدد معاملات التسوية في العشوائيات 88 معاملة، إضافةً إلى تنفيذ ما يقارب (143) من معاملات البيوع والإيجارات والجمعيات الإسكانية.

وفي خطوةٍ متقدمة لتسهيل إنجاز معاملات المواطنين، أشار إلى أن سلطة الأراضي أنهت بالتعاون مع مثمنين عقاريين مختصين تثمين أراضي قطاع غزة بالكامل، وحوسبة هذه الأسعار والعمل بها خلال تقديم المواطن للمعاملة، حيث قامت هذه اللجنة بتقدير أسعار 32802 قسيمة ضمن (660) بلوك بمساحة (280781.757) دونم من كامل أراضي قطاع غزة والبالغ مساحتها (365) كيلومتر مربع.

وشدد زايدة على أنه يتم أرشفة وحوسبة كافة الوثائق والمستندات الخاصة بالمواطنين حيث بلغ عدد المستندات المؤرشفة ورقياً (5415)، بينما بلغ عدد الملفات المحوسبة (6616)، بينما سجلت وحدة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات إنشاء وتطوير (65) برنامج وتطبيق الكتروني، وتفعيل نظام الدمغة الإلكترونية في معاملات الإدارة العامة للأراضي والعقارات.

وحول خطة سلطة الأراضي للتطوير، بين بأن السلطة تسعى إلى تطبيق خدمة إصدار خارطة بالإحداثيات، مع كوشان الطابو؛ ليتمكن من خلالها المواطن في معرفة موقع الأرض المشتراه والمسجلة بشكلٍ دقيق وإنهاء مشكلة التسجيل على الشيوع غيرها من المشاكل.