اليوم الخميس ٢٥ يونيو ٢٠٢٦م

النفط يتراجع ويقترب من مستويات ما قبل الحرب

اليوم, ٩:٤٥:٤٨ ص
أرشيفية
الاقتصادية

وكالات/ الاقتصادية
واصلت أسعار النفط انخفاضها، اليوم الخميس، مقتربة من مستويات ما قبل اندلاع الحرب، في ظل تحسن تدفقات الإمدادات عبر مضيق هرمز عقب التوصل إلى اتفاق مبدئي لإنهاء الحرب الأميركية الإسرائيلية مع إيران، ما خفف المخاوف بشأن اضطرابات الإمدادات العالمية.
وبحلول الساعة 00:04 بتوقيت غرينتش، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم آب بمقدار 40 سنتًا، أو ما يعادل 0.54%، إلى 73.34 دولارا للبرميل، فيما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 27 سنتا، أو 0.38%، إلى 70.07 دولارا للبرميل.
وسجلت عقود خام برنت تسليم آب سعرا أقل من عقود أيلول التي بلغت 73.59 دولارا للبرميل، في إشارة إلى وفرة المعروض على المدى القصير.
وقال المحلل لدى شركة "آي جي"، توني سيكامور، إن سرعة تراجع الأسعار فاجأت العديد من المتعاملين، موضحا أن الأسواق باتت تتوقع عودة إمدادات نفط الشرق الأوسط بوتيرة أسرع بكثير مما كان متوقعًا قبل أسبوعين فقط.
وكان خام برنت قد خسر أكثر من ثلاثة دولارات خلال تعاملات الأربعاء، بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط بنحو ثلاثة دولارات عند التسوية، مع انحسار المخاوف المتعلقة بالإمدادات.
وفي هذا السياق، أكد وزير الطاقة الأميركي كريس رايت أن حركة الشحن عبر مضيق هرمز اقتربت من مستوياتها الطبيعية التي كانت سائدة قبل اندلاع الحرب مع إيران، مشيرا إلى عبور ما لا يقل عن 20 مليون برميل من النفط عبر المضيق خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
وأوضح رايت أن العودة الكاملة إلى الوضع الطبيعي قد تستغرق بضعة أسابيع، نظرا للحاجة إلى إزالة الألغام وتأمين الممرات البحرية.
كما أعلنت سلطنة عُمان فتح مسارات ملاحية مؤقتة لتسهيل خروج الناقلات من المضيق، بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية والسلطات المختصة. وفي الوقت نفسه، تشهد المنطقة تحركات دبلوماسية لبحث آليات الإدارة المستقبلية للمضيق بمشاركة دول الخليج وإيران والعراق.
ورغم إعلان إدارة معلومات الطاقة الأميركية تراجع مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة إلى أدنى مستوياتها منذ عام 1984 خلال الأسبوع الماضي، مدفوعة بارتفاع الطلب على التكرير والسحب من الاحتياطي الاستراتيجي، فإن الأسواق تجاهلت هذه البيانات إلى حد كبير، مع تركيز المستثمرين على تطورات مضيق هرمز.